Logo 2 Image




نبذة عن دائرة مراقبة الشركات

دائرة مراقبة الشركات مؤسسة وطنية مستقلة مالياً وإدارياً، وتتبع إلى وزير الصناعة والتجارة بموجب أحكام قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته، ونظام التنظيم الإداري الخاص بها رقم (59) لسنة 2020 لتعزيز كفاءة العناصر المطبقة له، وخلق الرؤى والبرامج لضمان الاستقلالية والشفافية، ويحكم عمل الدائرة قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته حيث تتولى الدائرة المهام الرئيسة التالية:

  1. تسجيل مختلف أنواع الشركات.
  2. الرقابة القانونية والمالية على الشركات والمتمثلة بالتدقيق على السجلات والدفاتر التي تخص الشركات والتحقق من الاعمال والغايات التي تمارسها الشركات وذلك بموجب اللجان المشكلة وفقاً لاحكام قانون الشركات النافذ.
  3. إجراء كافة التعديلات والتغييرات المالية والقانونية التي تتم على عقد ونظام الشركات ومن ضمنها نقل الملكية ورفع وتخفيض رؤوس أموالها.
  4. تصفية وشطب الشركات.
  5. حضور كافة اجتماعات الهيئات العامة لشركات المساهمة العامة.
  6. حضور اجتماعات الهيئات العامة للشركات الأخرى إذا رغبت بذلك .
  7. تشكيل لجان الخبرة لتقييم المقدمات العينية عند تسجيل الشركات برأسمال عيني وتقييم موجودات ومطلوبات الشركة للتحقق من صافي حقوق الملكية عند تحويل الصفة القانونية واندماج الشركات برأس مالي عيني بالكامل أو جزئي وفقاً لأحكام قانون الشركات والمعايير الدولية للمحاسبة والتدقيق.
  8. استكمال ودراسة الشكاوي المقدمة من الشركاء/المساهمين والتحقق من وجودها في الشركات ذات العلاقة وبيان الآثار المالية والإدارية على حقوق المساهمين والغير وذلك من خلال اللجان المشكلة وفقاً لأحكام القانون.
الرؤيـــة 

"أن نكون من أكفأ دوائر الرقابة على الشركات على المستوى الإقليمي والدولي لتوفير بيئة استثمارية آمنة".

الرسالة

"إدارة التدقيق والرقابة بكفاءة وفاعلية لتوثيق الأنظمة الأساسية ومراقبتها وفق أنظمة مالية وقانونية معتمدة".

كيف تقيم محتوى الصفحة؟