تعتبر دائرة مراقبة الشركات من الدوائر الحكومية المعنية بتقديم الخدمات الأساسية للمشاريع الاستثمارية والمعنية بتوفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة ضمن إطار أحكام قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته والأنظمة الصادرة بموجبه والقوانين ذات العلاقة.
وإن دائرة مراقبة الشركات في جهودها المتواصلة ترنو لأن تصبح مركز خدمة عصرية متقدمة تقدم خدماتها بسهولة وشفافية وعدالة لكافة المستثمرين.
رؤية الدائرة
أن نكون من أكفأ دوائر الرقابة على الشركات على المستوى الاقليمي والدولي لتوفير بيئة استثمارية آمنة.
رسالة الدائرة
إدارة التدقيق والرقابة بكفاءة وفاعلية لتوثيق الأنظمة الاساسية ومراقبتها وفق أنظمة مالية وقانونية معتمدة.
الأهداف الوطنية
الهدف الأول : خلق بيئة استثمارية جاذبة قادرة على جذب رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية.
الهدف الثاني : بناء جيل قادر على الابداع والابتكار ذو انتاجية مرتفعة.
الأهداف المؤسسية
الهدف الأول : تطوير التشريعات الاقتصادية الناظمة لبيئة الأعمال للمساهمة في النمو الشامل المستدام.
الهدف الثاني : خفض تكاليف ممارسة الأعمال التجارية و تحسين نوعية الخدمات للشركات.
الهدف الثالث : تشجيع ثقافة الابداع والابتكار لدى الموظفين.
الخدمات التي تقدمها دائرة مراقبة الشركات
أولاً: خدمات التسجيل
تسجيل جميع أنواع الشركات المنصوص عليها بالقانون وهي:
- شركة التضامن - شركة التوصية البسيطة
- شركة ذات المسؤولية المحدودة - شركة التوصية بالأسهم
- شركة مساهمة عامة - الشركات المدنية.
- شركة مساهمة خاصة - شركات لا تهدف إلى الربح
- شركات عربية مشتركة
- الشركات الأجنبية العاملة وغير العاملة (شركات المقر ومكاتب التمثيل).
- الشركات التي تؤسس بموجب اتفاقيات تبرمها الحكومة مع الدول الأخرى.
- شركات الاستثمار المشترك كشركة مساهمة عامة.
- الشركات المعفاة والتي تأخذ شكل الشركة المساهمة العامة أو التوصية بالأسهم أو ذات المسؤولية المحدودة أو المساهمة الخاصة.
- الشركات القابضة وتكون على شكل شركة مساهمة عامة.
ويتم تسجيل الشركات عن طريق التقدم بطلب الكتروني عبر الموقع الالكتروني للدائرة .
ثانياً: خدمات ما بعد التسجيل
- إجراء جميع أنواع التعديلات التي تطرأ على عقود وأنظمة الشركات بأنواعها المختلفة وتوثيق العقود المعدلة والبيانات والوثائق التي يتطلبها القانون.
- توثيق كافة عقود تحويلات الأسهم وتوثيق انتقال الأسهم بالإرث.
- إصدار الشهادات والكتب الرسمية المطلوبة وفقاً للوثائق المودعة بالدائرة.
- تصديق الشهادات والوثائق المودعة لدى الدائرة.
- الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بإجراءات تسجيل الشركات بكافة أنواعها وإجراء التعديلات عليها وإجراءات الاندماج وتحويل الصفة القانونية والتملك والتصفية.
- تشكيل اللجان المختلفة من لجان تدقيق، تحقيق، تحويل صفة، اندماج الشركات وفق أحكام القانون والأنظمة النافذة.
- دراسة ومتابعة أوضاع الشركات المتعثرة ووضع الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات والدوائر ذات العلاقة.
- تقديم المعلومات والبيانات الإحصائية لأعداد الشركات المسجلة ورؤوس أموالها بموجب نشرة إحصائية شهرية، وتقرير سنوي.
- تأمين معلومات دقيقة وصحيحة عن الشركات المسجلة والشركاء فيها للجهات الرسمية والجهات القضائية.
ثالثاً: الخدمات الرقابية
تقوم الدائرة بتقديم خدمات الرقابة الوقائية المباشرة وغير المباشرة من خلال:
- تدقيق العمليات الإجرائية والتأكد من مطابقتها لأحكام القانون.
- تشكيل لجان وفقاً للقانون للتحقق من تقيد الشركة بأحكام القانون.
- تشكيل لجان لدراسة المشاكل القانونية التي تتعرض لها الشركات وإيجاد الحلول القانونية المناسبة لها.
- تحليل البيانات المالية للشركات والتأكد من مطابقتها للقانون والمعايير المحاسبية الدولية والتزام المحاسبين القانونيين بها.
- اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لقيام الشركات المخالفة للقانون بتصويب أوضاعها قبل إحالتها للجهات القضائية المختصة.
- توجيه وإرشاد الشركات بإتباع واتخاذ الإجراءات القانونية والمالية لتصويب المخالفات المالية أو القانونية إن وجدت.
- الإشراف على اجتماعات الهيئات العامة للشركات المساهمة العامة.
- تشكيل لجان التحقيق والتدقيق على الشركات وفقاً لأحكام القانون.
- القيام بالكشف الحسي على مكاتب الشركات الأجنبية غير العاملة والشركات المعفاة للتأكد من التزامها بأحكام القانون.
- وضع إشارة قيد بمنع التصرف على حصص الشركاء أو قيد الشركة في حال توريد كتاب حجز أو رهن من الجهات المختصة.
- أرشفة كافة الوثائق الخاصة بالشركات على اختلاف أنواعها.