مديريات الدائرة

الاقسام المرتبطة بها:

قسم ادارة الموارد البشرية:

  1. تحديد ومراجعة احتياجات الدائرة من الموارد البشرية وبما ينسجم مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في الخدمة المدنية.
  2. إعداد خطة سنوية و متوسطة وطويلة المدى للموارد البشرية وبما ينسجم مع الخطة الإستراتيجية للدائرة.
  3. إعداد جدول تشكيلات الوظائف للدائرة.
  4. إعداد خطط الإحلال و التعاقب الوظيفي.
  5. إدارة نظم المعلومات الخاصة بالموارد البشرية في الدائرة .
  6. الإشراف والمتابعة على تنفيذ كافة الأعمال المتعلقة بإصدار بطاقة الموظف والخبرات.
  7. متابعة تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتعيين والنقل والترفيع والابتعاث ... الخ.
  8. الإشراف المباشر على عملية إدارة الأداء من حيث تدريب المسؤولين، توزيع السجلات والتقارير والتقيد والالتزام بالتواريخ المحددة حسب المنهجية المعتمدة بخصوص تعليمات إدارة وتقييم الأداء في الخدمة المدنية.
  9. تحديد رواتب وظائف العقود.
  10. احتساب وتنظيم الرواتب الإجمالية الشهرية للموظفين وتسليمها إلى مديرية الشؤون الادارية والمالية ومتابعة منح الزيادات السنوية والترفيعات والحوافز والعلاوات  وبدل العمل الاضافي وفق التشريعات المعمول بها.
  11. احتساب إجمالي الاقتطاعات وتسليمها إلى الجهات المعنية(التقاعد المدني،الضمان الاجتماعي، التأمين الصحي،....).
  12. احتساب الخصومات المالية الناتجة عن مخالفة النظام والتعليمات وحسمها من الرواتب الشهرية للموظفين .
  13. اية مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل مدير المديرية.

قسم التطوير المؤسسي:

  1. تصميم وتطوير الأنظمة والإجراءات بهدف تبسيط إجراءات العمل ورفع مستوى الأداء في مختلف المديريات والأقسام من خلال قياس فعالية أداء العمليات المطبقة واقتراح سبل تطويرها بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.
  2. إعداد و تطوير وتحديث الأوصاف الوظيفية للدائرة ومراجعة الهيكل التنظيمي بما ينسجم مع التغيرات البيئية والتكنولوجية واستراتيجية الدائرة.
  3. متابعة تطبيق نظام إدارة الأداء ومتابعة تعبئة سجلات وتقارير الأداء السنوية ومراجعة نتائج تقييم الأداء السنوية ومتابعة تنفيذ توصياتها مع الجهات المعنية ودراسة وتحليل نتائج تقييم الأداء ومقارنتها مع الأداء المؤسسي.
  4. إعادة هندسة الاجراءات والعمليات وتبسيطها وأتمتتها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة والجهات ذات العلاقة
  5. توثيق وحفظ وتحديث إجراءات عمل قياسية فعالة لكافة عمليات الدائرة و الخدمات التي تقدمها
  6. دراسة وتحليل أولويات البرامج التدريبية ومقارنتها مع الخطط الإستراتيجية و نتائج تقييم الأداء وبطاقات الوصف الوظيفي.
  7. حصر وتحديد وتحليل الإحتياجات التدريبية وبالتعاون مع مديري المديريات والوحدات التنظيمية.
  8. إعداد خطة التدريب السنوية للدائرة.
  9. إعداد موازنة التدريب السنوية للدائرة.
  10. تقييم البرامج التدريبية وقياس العائد على التدريب والأثر التدريبي.
  11. نقل وادارة المعرفة بين الموظفين في الدائرة.
  12. اية مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل مدير المديرية.

قسم العلاقات العامة والاتصال:

  1. تعزيز الاتصال وزيادة الوعي العام على المستوى الداخلي و الخارجي.
  2. تطوير وتنفيذ الخطة الإعلامية لدائرة مراقبة الشركات.
  3. متابعة تنفيذ الخطط لنشر التوعية حول دور وخدمات وإنجازات الدائرة وبما ينسجم وخطة الدائرة الإستراتيجية وإيصال صورتها للصحافة ووسائل الإعلام والجمهور.
  4. تنظيم وإدارة كافة الفعاليات والاجتماعات الرسمية كالمؤتمرات، والندوات، وورش العمل، والحفلات، والنشاطات المحلية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتخطيط وتنفيذ نشاطات الدائرة.
  5. إعداد وتنفيذ البرامج الخاصة باستقبال وإقامة الوفود الرسمية ذات العلاقة بعمل الدائرة وتنظيم البرامج الخاصة بذلك، وانجاز كافة الترتيبات اللازمة للمشاركات الداخلية والخارجية لمراقب عام الشركات بالتنسيق مع مكتب عطوفة المراقب .
  6. الإشراف على إدامة موقع الدائرة على الإنترنت بالتنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات والوحدات التنظيمية الأخرى المعنية.
  7. إعداد التقرير الصحفي اليومي ورفعه إلى مراقب عام الشركات ومديري الوحدات التنظيمية.
  8. رصد ومتابعة كل ما يتصل بنشاط الدائرة من خلال الصحف ووسائل الإعلام وإيضاح موقف الدائرة من القضايا المنشورة في وسائل الإعلام.
  9. متابعة كل ما يتعلق بإنجاز المطبوعات والنشرات التعريفية الصادرة عن الدائرة و تسويقها.
  10. اية مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل مدير المديرية.

قسم تكنولوجيا المعلومات

  1. يعمل على توفير متطلبات الأجهزة من اللوازم كلما دعت الحاجة لذلك
  2. ينسق مع مدير المديرية بهدف توزيع المستخدمين ضمن الحسابات المختلفة
  3. يشارك في إجراء الدراسات اللازمة لأجهزة الحاسوب الآلي التي تؤدي إلى رفع كفاءة الجهاز
  4. يقدر على التعامل مع توزيعات الشبكة الداخلية ، وخدمات أنظمة التشغيل الكافية لإستمرارية عمل الشبكة
  5. يشرف على عمل الشبكة الداخلية ومواصفات اجهزة الاتصال الداخلية والتعامل مع البنية في الدائرة
  6. يتخذ الإجراءات لعمل التمديدات اللازمة لتركيب أجهزة الحاسوب الشخصي في مديريات الدائرة
  7. ينسق مع رئيس قسم الأنظمة في المحافظة على الأمن وسلامة المعلومات وصلاحيات المستخدمين وضبطها بغرض المحافظة على أمن ومصداقية ودقة المعلومات المخزنة
  8. إعداد البرامج وتطوير نظم المعلومات و البرمجيات اللازمة وتحديثها لتحسين نوعية الأداء وتحقيق السرعة مع الدقة في الانجاز.
  9. دراسة وتحديد قواعد البيانات الخاصة اللازمة لعمل الدائرة  والعمل على تحديثها بإستمرار واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لبنائها بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية.
  10. تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بالدائرة بما في ذلك إقتراح المواصفات المطلوبة للموقع الإلكتروني.
  11. يضع المواصفات الفنية لبرامج الأنظمة المطلوبة ويشرف على الإجراءات الهادفة إلى تصميم موقع الدائرة على الإنترنت وتحديثه باستمرار
  12. يشرف على توثيق الأنظمة العاملة ويتأكد من استمرار تحديث وتطوير هذه الوثائق كلما جرى تعديل وتطوير على بيانات الأنظمة العاملة
  13. اية مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل مدير المديرية.

 

  •  شعبة الانظمة :
  1. يشرف بشكل مباشر ومستمر على عمليات الإدخال ويراقبها ويتأكد من سلامة الإجراءات المتصلة بها.
  2. يشرف على وضع دليل المستخدم ودليل المبرمج للأنظمة العاملة ومتابعة تحديثها ينسق مع الجهات المعنية بمتابعة وصيانة البرامج المعتمدة
  3. ينسق مع الجهات المعنية بمتابعة وصيانة البرامج المعتمدة
  4. اية مهام اخرى تكلف بها الشعبة.

 

  •  شعبة التشغيل والشبكات :
  1. تحديد المواصفات الفنية للعروض الرئيسة المتعلقة بشراء أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل والطابعات والماسحات الضوئية ومستلزماتها والإشراف على تشغيلها وصيانتها.
  2. تحليل المتطلبات اللازمة لإعداد الشبكة الداخلية، وتصميم البنية التحتية للشبكة.
  3. التأكد من مراقبة وإدامة كفاءة و فعالية الشبكة الداخلية في الدائرة وصيانة كافة البرمجيات والأجهزة والإشراف على صيانتها وحفظ أمنها وحفظ نسخ احتياطية منها وإجراء أي تعديلات ضرورية عليها
  4. تحديد المواصفات الفنية للعروض الرئيسة المتعلقة بشراء أجهزة الحاسوب وأنظمة التشغيل والطابعات والماسحات الضوئية ومستلزماتها والإشراف على تشغيلها وصيانتها.
  5. التأكد من مراقبة وإدامة كفاءة و فعالية الشبكة الداخلية في الدائرة وصيانة كافة البرمجيات والأجهزة والإشراف على صيانتها وحفظ أمنها وحفظ نسخ احتياطية منها وإجراء أي تعديلات ضرورية عليها
  6. اية مهام اخرى تكلف بها الشعبة.
  •  شعبة الخدمات الالكترونية :
  1. تحديث موقع الدائره وادارته .
  2. انشاء وتفعيل خدمه البريد اللكتروني لموظفين الدائره .
  3. الرفع من كفاءه تشكيله المعلومات الداخليه في الدائره وتقديم الاستشارات الفنيه .
  4.  اداره البريد الالكتروني .
  5. صيانه الحاسبات والطابعات وتحديث برامجها والاشراف عليها .
  6. اعداد دراسه اعطال ومشاكل الخاصه بانظمه الدائره وتقديم توصيات ومقترحات بذلك .
  7. اية مهام اخرى تكلف بها الشعبة.

        قسم الارشاد

  1.  توفير الارشاد الالكتروني لمتلقي الخدمه .
  2. استقبال الاستفسارات حول الخدمات الالكترونيه .
  3. تفعيل حسابات الشركات الالكترونيه .
  4. استقبال المواطنين وإرشادهم إلى مواقع العمل المختلفة في الدائرة والإجابة على استفساراتهم الخاصة بنشاطات الدائرة وفق مقتضى الحال.
  5. تحويل المراجعين إلى مختلف مديريات وأقسام الدائرة لمعالجة معاملاتهم
  6. تزويد المراجعين بالنماذج الخاصة بطبيعة المراجعة والتأكد من استكمال جميع المتطلبات الإدارية والقانونية اللازمة تزويد المراجعين بالنماذج الخاصة بطبيعة المراجعة والتأكد من استكمال جميع المتطلبات الإدارية والقانونية اللازمة
  7. الاحتفاظ بنسخ كافية من المنشورات والمطبوعات التوجيهية إضافة إلى النماذج المعتمدة في التعامل مع المراجعين.
  8. اية مهام اخرى يكلف بها القسم.

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟