الاقسام المرتبطة بها:
قسم الايرادات
- إعداد مشروعات الموازنة العامة السنوية للدائرة وذلك بالتنسيق مع المديريات والوحدات التنظيمية في الدائرة.
- تقييم الوضع المالي للدائرة وتقديم الرأي الفني في الجوانب المالية كالاستخدام الأمثل للموارد والتمويل ومراقبة المصروفات.
- الاشراف على عملية قبض الايرادات العامة وايداعها في حسابات الخزينة العامة بشكل يومي.
- تطوير الأساليب والاجراءات المالية وتبسيطها وأتمتها بما يضمن رفع مستوى الأداء وتحسينه.
- التنسيق مع الجهات الرقابية كديوان المحاسبة ووحدة الرقابة الداخلية وغيرها، وتوفير كافة البيانات والوثائق والمعلومات من قبلهم بالسرعة والدقة المطلوبة.
- تنظيم عمليات الشراء بموجب الصلاحيات المحددة في نظام اللوازم.
- العمل على توفير المعلومات واعداد التقارير المالية وتزويد المسؤولين في الدائرة بها.
- تنظيم وصولات قبض بلأمانات بجميع أنواعها وتصنيفها بإستخدام نظام GFMIS.
- تنظيم مستندات صرف الأمانات وقيدها طبقا للأنظمة المعمول بها.
- إقتطاع وتحويل الرسوم السنوية الخاصة بالشركات المعفاة للإيراد العام وحسب الأنظمة والتشريعات.
- تدقيق التقارير وكشوفات البنك الخاصة بقسم النفقات.
- اية مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل المديرية.
قسم النفقات
- تقييم الوضع المالي للدائرة وتقديم الرأي الفني في الجوانب المالية كالاستخدام الأمثل للموارد والتمويل ومراقبة المصروفات.
- إعداد كافة مستلزمات الدورات المستندية للعمليات المالية الخاصة بأعمال الدائرة باستخدام البرامج المحوسبة، وإستلام طلبات الصرف وإعداد سندات الصرف وقيدها في السجلات المالية طبقاً للأنظمة المعمول بها.
- تنظيم صرف المخصصات المالية الصادرة بموجب حوالات مالية، وحسب احتياجات الدائرة.
- متابعة المساهمات والتزامات الدائرة المالية تجاه الجهات الضريبية وغيرها.
- تطبيق الأنظمة المالية والمحاسبية ومن استيفاء العقود وأوامر الشراء لجميع التعليمات والأنظمة المالية.
- إعداد حسابات صندوق الهيئات العامة.
- مراقبة حركة التغييرات في الرواتب والتأكد من تنفيذ العمليات الإجرائية المعتمدة على الكشوفات شهرياً.
- مراجعة وتدقيق عملية تأدية الرواتب في سجل التأديات المعتمد.
- إعداد الحسابات الختامية وتدقيقها والمشاركة في عمليات الجرد الدوري للموجودات الثابتة واللوازم.
- تطوير الأساليب والاجراءات المالية وتبسيطها وأتمتها بما يضمن رفع مستوى الأداء وتحسينه.
- التنسيق مع الجهات الرقابية كديوان المحاسبة ووحدة الرقابة الداخلية وغيرها، وتوفير كافة البيانات والوثائق والمعلومات من قبلهم بالسرعة والدقة المطلوبة.
- حفظ جميع مستندات الصرف والسجلات الوثائق ووصول المقبوضات في مستودع المديرية.
- تنظيم عمليات الشراء بموجب الصلاحيات المحددة في نظام اللوازم.
- الاشراف على طرح المناقصات واستدراج العروض وتنظيمها مع الجهات ذات العلاقة حسب الأصول، ومتابعة تنفيذ الشروط المعتمدة في هذه المناقصات والعروض وفق نظام اللوازم والعطاءات الحكومية الساري المفعول.
- العمل على توفير المعلومات واعداد التقارير المالية وتزويد المسؤولين في الدائرة بها.
- ايه مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل المديريه .
قسم التدقيق الداخلي
- مراقبة مدى الالتزام بتنفيذ القوانين واللوائح والقرارات المالية المتعلقة بأنشطة الدائرة.
- .مراقبة المستندات المالية من سندات قبض وسندات صرف وسندات قيد وغيرها بعد الصرف.
- تدقيق حركة التغييرات في الرواتب والتأكد من تنفيذ العمليات الإجرائية المعتمدة على الكشوفات شهرياً.
- تدقيق عملية تأدية الرواتب في سجل التأديات المعتمد.
- مراجعة التعليمات المالية، واقتراح ما يلزم لها من تعديلات، ومراقبة تنفيذها.
- التأكد من سلامة الأموال والعهد والأثاث والأدوات والموجودات الأخرى التي تملكها الدائرة أو تخضع لإشرافها.
- الاشتراك في جرد محتويات المخازن والعهد الأخرى.
- ايه مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل المديريه.
قسم الخدمات الادارية واللوازم
- التنسيق بين مختلف المديريات في الديوان، وتوفير جميع متطلبات المديريات من الخدمات الإدارية والتجهيزات المكتبية ما أمكن.
- التأكد من مراعاة شروط السلامة العامة.
- إستخدام الأنظمة الإدارية المحوسبة بهدف رفع كفاءة و جودة الأعمال الإدارية في الديوان، ومتابعة صيانتها.
- تنظيم عملية إدخال وصرف اللوازم وفقاً للتشريعات المعمول بها.
- تنظيم المكالمات الهاتفية الواردة والصادرة عن الديوان.
- الإشراف على أعمال النظافة وغيرها من الخدمات المساندة.
- توريد وتصدير كافة الكتب والمعاملات والتأكد من حفظها وتوثيقها بالشكل المناسب(الكترونيا وورقيا).
- ايه مهام اخرى يكلف بها القسم من قبل المديريه .
- استلام البريد الوارد وتصنيفه وتسجيله في سجل البريد الوارد .
- متابعة عملية حفظ وتوزيع نسخ منه على الجهات المعنية من البريد الوارد .
- متابعة إجراءات تصنيف وتسجيل الكتب والمراسلات الصادرة إلى خارج الدائرة في سجل البريد الصادر.
- متابعة عملية حفظ وتوزيع نسخ من الكتب والمراسلات الصادرة إلى خارج الدائرة لذوي العلاقة في الدائرة.
- متابعة الإجراءات المتخذة بشأن المعاملات الواردة والمحولة للجهات المعنية من خلال سجل خاص بها .
- اية مهام اخرى تكلف بها الشعبة.
- الاشراف والمتابعه على تنفيذ اعمال الصيانه المتعلقه بالدائرة اليومية وادامتها لكافه مرافق الدائرة مع الجهه.
- تأمين الاتصالات الهاتفيه ومركز الاتصال بالدائرة والرد عليها وتحويلها الى المعنيين .
- تنفيذ اي اعمال خدماتيه اخرى تحتاج الى تنسيق ومتابعه مع الجهات الداخليه والخارجيه .
- الاشراف على اداره شؤون ونشاطات الدائرة بما يتضمن حسن سير العمل فيها .
- توفير الاحتياجات المختلفه للدائرة في حينها .
- تأمين الإحتياجات اللازمة من اللوازم بكافة المديريات والوحدات التنظيمية في الدائرة.
- اية مهام اخرى تكلف بها الشعبة.
- متابعة إصدار أوامر الحركة اليومية.
- إعداد الجداول والبطاقات اليومية الخاصة لحركة السيارات.
- تزويد السائقين بكوبونات المحروقات اللازمة.
- توزيع السواقين على العمل.
- تنظيم الاجازات والاستراحات للسواقين.
- تدقيق عمل السيارات وقطع الغيار وأمر الحركة.
- مراقبة حسن استخدام السيارات.
- تطبيق التعليمات التنظيمية في استخدام السيارات.
- الإشراف على صيانة السيارات
- اية مهام اخرى يكلف بها الشعبة.