بوابة تسجيل الشركات

ستطلق دائرة مراقبة الشركات بوابة تسجيل الشركات الإلكترونية ليتمكن متلقو الخدمة من تقديم طلبات تسجيل الشركات إلكترونياً دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة وتوقيع طلب التسجيل لاحقاً بعد استكمال جميع المتطلبات والوثائق والموافقات، ومن ثم استلام النسخة المصدقة من شهادة التسجيل إما بالحضور الشخصي للدائرة أو من خلال البريد الأردني.

وتمكّن هذه البوابة المستثمرين من تسجيل الأنواع التالية من الشركات بجميع تصنيفاتها من اعتيادية ومعفاة ولا تهدف إلى تحقيق الربح ومدنية وعربية مشتركة:

1.         ذات مسؤولية محدودة

2.         تضامن

3.         توصية بسيطة

4.         أجنبية عاملة

5.         أجنبية غير عاملة


وتتيح البوابة للمستثمرين إمكانية تقديم جميع البيانات الخاصة بالشركة والمتعلقة بالنوع، ورأس المال، والأنشطة الاقتصادية، والشركاء/ ممثلي الشركة وغيرها من المعلومات بحيث تُجري دائرة مراقبة الشركات لاحقاً تدقيقاً آلياً على الطلب لمعالجته والمصادقة عليه والحصول على الموافقات من الجهات الرسمية والتواصل مع مقدمي الطلب من خلال خدمات البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة.


ولتبسيط الإجراءات والتسهيل على المستثمرين في الحصول على الخدمات واختصار الوقت والجهد، تم ربط البوابة إلكترونياً مع كل من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي دائرة ضريبة الداخل والمبيعات كشركاء تقديم الخدمة. بالإضافة إلى الربط مع كل من مديرية الأمن العام ودائرة الأحوال المدنية كأنظمة مساندة للخدمة.


إضافة إلى أنه تم تنفيذ الربط الإلكتروني مع البنوك العاملة في الأردن ليتسنى للمستثمر مراجعة البنك وفتح حساب الشركة وإيداع رأس المال دون الحاجة إلى مراجعة دائرة مراقبة الشركات لاستلام كتاب الإيداع.


كما تم منح اسم مستخدم وكلمة سر للجهات التالية الشريكة في تقديم الخدمة والتي تتطلب اشتراطات ترخيصية أو تلك التي من صلاحياتها منح الموافقات المسبقة على الأنشطة الاقتصادية/ الغايات للشركات:


الجهات المانحة للموافقات المسبقة:

1.     وزارة الصناعة والتجارة/ دائرة التأمين

2.     هيئة الأوراق المالية

3.     البنك المركزي

4.     وزارة الأشغال العامة والإسكان

5.     وزارة الداخلية

6.     الهيئة الوطنية لإزالة الألغام.


الجهات التي تتطلب اشتراطات ترخيصية:

1.     وزارة العمل

2.     وزارة الثقافة

3.     وزارة التنمية الاجتماعية

4.     وزارة الصحة

5.     وزارة البيئة

6.     هيئة تنظيم الطيران المدني

7.     الهيئة البحرية الأردنية

8.     هيئة تنظيم قطاع النقل البري

9.     وزارة التعليم العالي

10.   دائرة الجمارك

11.   دائرة الأراضي والمساحة

12.   وزارة السياحة والآثار


وسيتم الإطلاق التجريبي لهذه الخدمة قريباً


دائرة مراقبة الشركات