مديرية الشؤون القانونية

السؤال الأول: كيف يتم دعوة الهيئة العامة للشركة ذات المسؤولية المحدودة بواسطة مراقب عام الشركات ؟

الجواب:يقدم طلب لمراقب عام الشركات موقع من شركاء يملكون (15%) من رأسمال الشركة على الأقل وذلك سندا لأحكام المادة 64/ب.

السؤال الثاني: هل يحق لأحد الشركاء بعرض حصته للبيع على شركائه؟

الجواب: نعم, يحق له وفقا لأحكام المادة 73 من قانون الشركات.

اذا رغب احد الشركاء في الشركة ببيع حصته او جزء منها للغير فعليه تقديم طلب بذلك إما لمدير الشركة او هيئة مديريها حسب مقتضى الحال, ويتم ارسال نسخة منه الى الشركاء ونسخة لمراقب عام الشركات.

يجب ان يتضمن الطلب السعر المطلوب وعدد الحصص التي يرغب في بيعها.

على المدير او رئيس هيئة المديرين تبليغ باقي الشركاء بشروط التنازل اما باليد مقابل التوقيع او بالبريد المسجل وذلك خلال اسبوع من تاريخ تقديم الطلب.

على المدير او رئيس هيئة المديرين تبليغ المراقب خطيا بأنه قد قام بتبليغ الشركاء وذلك تحت طائلة المسؤولية بالتعويض عن الضرر الذي يلحق بالشريك المتضرر.

وفي حال تقدم اكثر من شريك لشراء الحصة المراد التنازل عنها بالسعر المعروض, تقسم الحصص بين الراغبين بالشراء كل بنسبة حصته في رأسمال الشركة.

في حال الاختلاف على السعر, يعين مراقب عام الشركات مدقق حسابات قانوني على نفقة البائع والمشتري من الشركاء لتحديد السعر ويعتبر تقديره نهائيا.

عند انقضاء ثلاثين يوما من تاريخ اخطار الشركاء بشروط البيع دون ان يبدي احد منهم رغبته في الشراء سواءا بالسعر المعروض او السعر المقدر فيكون للشريك الراغب بالبيع الحق في بيع حصته للغير بالسعر المعروض او السعر المقدر كحد
أدنى
.

السؤال الثالث: ماهي الاجراءات الواجب اتخاذها في حال قيام مدير الشركة في الشركات ذات المسؤولية المحدودة في الاشتراك في ادارة شركة اخرى ذات غايات مماثلة او منافسة للشركة؟

الجواب: يتم اتخاذ الاجراءات وفقا لأحكام المادة 63 من قانون الشركات

يتم تبليغ المراقب خطيا عن هذه المخالفة من قبل احد الشركاء.

على مراقب عام الشركات ان يطلب من الشريك المخالف تصحيح الوضع وازالة المخالفة خلال ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه بذلك وبخلاف ذلك يعتبر الشخص فاقدا لعضويته من هيئة المديرين او مركزه في الشركة حكما, ويعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن الف دينار ولا تزيد على عشرة الاف دينار والزامه بالضرر الذي لحق بالشركة او الشركاء.